القائمة الرئيسية

الصفحات

إفحام الطعان فى زواج الحصان الرزان

الرد المبين علي طعن الطاعنين في زواج عائشة من النبي الامين

(الزواج الميمون)

 1/  ١لَمَّا هلكَتْ خديجةُ جاءتْ خَوْلةُ بنتُ حَكيمٍ امرأةُ عُثمانَ بنِ مَظْعونٍ، فقالت: يا رسولَ اللهِ، ألَا تَزوَّجُ؟ قال:مَن؟ قالت: إنْ شِئتَ بِكرًا، وإنْ شِئتَ ثَيِّبًا، قال: فمَنِ البِكرُ؟ قالت: أَحبُّ خَلْقِ اللهِ إليكَ، عائِشةُ ابنةُ أبي بَكرٍ، قال: ومَنِ الثَّيِّبُ؟ قالت: سَوْدةُ بنتُ زَمْعةَ، قد آمنَتْ بكَ واتَّبعَتكَ، قال: فاذهَبي فاذكُريهما عليَّ، فدخلَتْ بيتَ أبي بَكرٍ، فقالت: يا أمَّ رُومانَ، ماذا أدخَلَ اللهُ عليكِ مِنَ الخيرِ والبَركةِ؟ قالت: وما ذاكَ؟ قالت: أرسَلَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أخطُبُ عليه عائِشةَ، قالت: انظُري أبا بَكرٍ حتَّى يأتيَ، فجاءَ أبو بَكرٍ فقلتُ: يا أبا بَكرٍ، ماذا أدخَلَ اللهُ عليكم مِنَ الخيرِ والبَركةِ؟ قال: وما ذاكَ؟ قالت: أرسَلَني رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أخطُبُ عليه عائِشةَ، قال: وهل تصلُحُ له؟ إنَّما هي ابنةُ أخيهِ، فرجعَتْ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فذكرَتْ ذلك له، قال: ارجِعي إليه فقولي له: أنا أخوكَ وأنتَ أخي في الإسلامِ، وابنتُكَ تصلُحُ لي، فرجعَتْ فذكرَتْ ذلك له، قال: انتظِري، وخرَجَ، قالت أمُّ رُومانَ: إنَّ مُطْعِمَ بنَ عَدِيٍّ قد ذكَرَها على ابنِه، وواللهِ ما وعَدَ أبو بَكرٍ وعدًا قطُّ فأخلَفَه، فدخلَ أبو بَكرٍ على مُطْعِمِ بنِ عَدِيٍّ وعنده امرأتُه أمُّ الصَّبيِّ، فقالت: يا بنَ أبي قُحافةَ، لعلَّكَ مُصْبي صاحِبَنا تُدخلُه في دينِكَ الَّذي أنتَ عليه إنْ تزوَّجَ إليكَ؟ فقال أبو بَكرٍ للمُطْعِمِ بنِ عَديٍّ: أقولَ هذه تقولُ؟ قال: إنَّها تقولُ ذلك؛ فخرجَ من عندِه وقد أذهَبَ اللهُ ما كان في نفسِه من عِدَتِه الَّتي وَعَدَه، فرجَعَ فقال لخَوْلةَ: ادْعي لي رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فدَعَتْه فزوَّجَها إيَّاهُ وعائِشةُ يومَئذٍ بنتُ ستِّ سِنينَ، ثمَّ خرجَتْ فدخلَتْ على سَوْدةَ بنتِ زَمْعةَ فقالت: ما أدخلَ اللهُ عليكِ مِنَ الخيرِ والبَركةِ؟ قالت: وما ذاكَ؟ قالت: أرسَلَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أخطُبُكِ إليه، قالت: وَدِدْتُ، ادخُلي إلى أبي فاذكُري ذلك له، وكان شيخًا كبيرًا قد أدرَكَه السِّنُّ قد تخلَّفَ عن الحجِّ، فدخلَتْ عليه فحَيَّته بتحيَّةِ الجاهليَّةِ، فقال: مَن هذه؟ قالت: خَوْلةُ بنتُ حَكيمٍ، قال: فما شأنُكِ؟ قالت: أرسَلَني محمدُ بنُ عبدِ اللهِ أخطُبُ عليه سَوْدةَ، فقال: كُفُؤٌ كريمٌ، ماذا تقولُ صاحِبتُكِ؟ قال: تُحِبُّ ذلك، قال: ادْعيها إليَّ، فدَعَتْها، قال: أيْ بُنَيَّةُ، إنَّ هذه تزعُمُ أنَّ محمَّدَ بنَ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ المُطَّلِبِ قد أرسَلَ يخطُبُكِ وهو كُفُؤٌ كريمٌ، أتُحبِّينَ أنْ أُزوِّجَكِ به؟ قالت: نعمْ، قال: ادعيهِ لي، فجاءَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فزوَّجَها إيَّاه، فجاءَ أخوها عبدُ بنُ زَمْعةَ مِنَ الحجِّ، فجعل يَحْثي على رأسِه التُّرابَ، فقال بعد أنْ أسلَمَ: لَعَمْرُكَ إنِّي لسَفيهٌ يومَ أَحثي في رأسي التُّرابَ أنْ تَزوَّجَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سَوْدةَ بنتَ زَمْعةَ، قالت عائِشةُ: فقَدِمْنا المدينةَ فنزَلْنا في بني الحارِثِ بنِ الخَزْرَجِ في السُّنْحِ، قالت: فجاءَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فدخلَ بيتَنا واجتمعَ إليه رجالٌ مِنَ الأنصارِ ونساءٌ، فجاءَتْني أمِّي وأنا لَفي أُرْجوحةٍ بين عِذْقَينِ تَرجَحُ بي، فأنزَلَتْني مِنَ الأُرْجوحةِ وَلي جُمَيْمةٌ ففَرَقَتْها ومسَحَتْ وَجْهي بشيءٍ مِنَ الماءِ، ثمَّ أقبَلَتْ تَقودُني حتَّى وَقفَتْ بي عند البابِ وإنِّي لأَنْهَجُ حتَّى سكَنَ مِن نفسي، ثمَّ دخلَتْ بي فإذا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ جالسٌ على سَريرٍ في بيتِنا وعنده رجالٌ ونساءٌ مِنَ الأنصارِ، فأجلَسَتْني في حُجرةٍ، ثمَّ قالت: هؤلاءِ أهلُكِ، فبارَكَ اللهُ لكِ فيهم وبارَكَ لهم فيكِ، فوَثَبَ الرِّجالُ والنِّساءُ، فخرَجوا وبَنى بي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في بيتِنا، ما نُحِرَتْ عليَّ جَزورٌ ولا ذُبِحَتْ عليَّ شاةٌ، حتَّى أرسَلَ إلينا سَعْدُ بنُ عُبادةَ بجَفْنةٍ كان يُرسِلُ بها إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا دارَ إلى نسائِه وأنا يومَئذٍ ابنةُ تِسعِ سِنينَ.

الراوي : محمد بن عمرو ويحيى.

المحدث : ابن كثير.

خلاصة حكم المحدث : هذا السياق كأنه مرسل وهو متصل.

:-) :-) :-) :-) :-) :-) :-) :-) :-) :-) :-) :-) :-) :-) :-) :-

2/"أُرِيتُكِ قَبْلَ أنْ أتَزَوَّجَكِ مَرَّتَيْنِ، رَأَيْتُ المَلَكَ يَحْمِلُكِ فى سَرَقَةٍ مِن حَرِيرٍ، فَقُلتُ له: اكْشِفْ، فَكَشَفَ فإذا هي أنْتِ، فَقُلتُ: إنْ يَكُنْ هذا مِن عِندِ اللَّهِ يُمْضِهِ، ثُمَّ أُرِيتُكِ يَحْمِلُكِ في سَرَقَةٍ مِن حَرِيرٍ، فَقُلتُ: اكْشِفْ، فَكَشَفَ، فإذا هي أنْتِ، فَقُلتُ: إنْ يَكُ هذا مِن عِندِ اللَّهِ يُمْضِهِ".

الراوي : عائشة أم المؤمنين.

المحدث : البخاري.

المصدر : صحيح البخاري.

الصفحة أو الرقم: 7012.

خلاصة حكم المحدث : [صحيح].

 :-) :-) :-) :-) :-) :-) :-) :-) :-) :-) :-) :-) :-) :-) :-)

الطعون والشبه التي أذاعهاالمبطلون حول الزواج الميمون.

استنكار زواجه -صلى الله عليه وسلم- من السيدة عائشة وهي طفلة .

مضمون الشبهة:

يستنكر بعض المغالطين زواج النبي -صلى الله عليه وسلم- من السيدة عائشة وهي -على حد زعمهم- طفلة -دون العاشرة- لا تقوى على الزواج، في حين أن عمره -صلى الله عليه وسلم- كان يربو على الخمسين عاما. ويرمون من وراء ذلك إلى اتهامه -صلى الله عليه وسلم- بأنه لم يراع إلا رغبته ومزاجه غير مبال بمشاعر طفلة -دون العاشرة- تلعب مع الصبية.

وجوه إبطال الشبهة:

زواج النبي -صلى الله عليه وسلم- بالسيدة عائشة وهي في 💦

تلك السن ليس بدعا ولا غريبا؛ لأن هذا الأمر كان مألوفا في ذاك المجتمع، ولم تبد قريش غرابتها لسماع ذلك النبأ، فهناك من سادات قريش من تزوج بامرأة في سن زوجة ابنه الأصغر كعبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم.

ولو كان امرا غير مألوف لانتبه لذلك ابو بكر وكان بدلا من ان ينكر زواج النبي .الذي يكبره بعامين  من ابنة اخيه لأنكر زواجه من عائشة ذات الست او السبع سنوات.

ومن الخطأ البين أن نفصل بين الحدث وبيئته التي وقع فيها،.-

على أن البيئة الحارة تنضج فيها الفتاة بسرعة مذهلة، على خلاف البيئة الباردة التي تنضج فيها الفتاة من سن الواحدة والعشرين، وإنه من الحمق أن نعزل الحدث عن الزمان، والمكان الذي وقع فيه ذلك الحدث.-

 💨كما أن عائشة -رضي الله عنها- لم تكن طفلة يومئذ، بل كانت أنثى ناضجة، - كان لها من الفطنة والذكاء ما يؤهلها للزواج في تلك السن،  وقد خطبت قبله لجبير بن المطعم بن عدي.

 💦كان لزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- من السيدة عائشة حكم ومقاصد؛ منها: توكيد الصلة بين النبي -صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر الصديق، وكذلك تعليم الأمة سنته القولية والفعلية، وخاصة في فقه النساء،   وقد كان في هذا الخير للأمة

💥 فهو فرصة لنقل تعليماته وتشريعاته -صلى الله عليه وسلم- خاصة في أحكام النساء.-  تلك الحكم الدعوية وهاتيك المقاصد الشرعية هو ما جهله هؤلاء فراحوا يرمونه -صلى الله عليه وسلم- بالشهوانية.

🕳لو كان النبي -صلى الله عليه وسلم- شهوانيا لمال إلى التعدد في ريعان شبابه صلى الله عليه وسلم، والواقع يشهد بأنه عزف عن هذا حتى إنه تزوج من السيدة خديجة وهي تناهز الأربعين في حين كان -صلى الله عليه وسلم- في ريعان شبابه.

 

💨لوكان هذا الزواج مستهجنا لقامت قريش تطعن في عفاف النبي وطهره

ولكن شيئا من هذا لم يحدث، إلى جانب أنه زواج توقيفي من الله عز وجل- بدليل رؤيا النبي -صلى الله عليه وسلم- لها في منامه عن طريق جبريل -عليه السلام- ورؤيا الأنبياء حق، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم- لم يبادر لهذا الزواج، بل عرضتها عليه خوله بنت حكيم

 لقد كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- خير زوج للسيدة عائشة رضي الله عنها- فقد كان يحنو عليها حنو الأب على ابنته، فكان لها الأب والزوج في نفس الوقت

****ثمرات هذا الزواج المبارك

أثمر هذ الزواج المبارك للامة الخير الكثير

ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺭﻭﺕ اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ، ﻭﺣﻔﻈﺖ اﻟﺴﻨﻦ ﻭﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻓﻲ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺒﻴﻮﺕ، ﻭﻓﻲ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﺘﻲ ﺗﺠﺮﻱ ﺑﻴﻦ اﻟﺮﺟﻞ ﻭﺃﻫﻠﻪ، ﻣﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺮﻱ ﺑﻴﻦ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﻧﺴﺎﺋﻪ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺃﺭﺿﺎﻫﺎ ﺭﻭﺕ اﻟﺸﻲء اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻭﺣﻔﻈﺖ اﻟﺸﻲء اﻟﻜﺜﻴﺮ، ﻓﻬﻲ ﻣﻦ ﺃﻭﻋﻴﺔ اﻟﺴﻨﺔ ﻭﺣﻔﻈﺘﻬﺎ، ﻭﻫﻲ ﻭاﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﻋﺮﻓﻮا ﺑﻜﺜﺮﺓ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻫﻢ: ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻭاﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻭاﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﺃﺑﻮ ﺳﻌﻴﺪ ﻭﺃﻧﺲ ﻭﺟﺎﺑﺮ ﻭﺃﻡ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ، ﺳﺘﺔ ﺭﺟﺎﻝ ﻭاﻣﺮﺃﺓ ﻭاﺣﺪﺓ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﻋﻦ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ.

 

***زواج الصغار من ذوي الاعمار الكبيرة امرا مألوف عند العرب

ذكر الفاضل إبراهيم ملا خاطر في كتابه الرائع (زواج السيدة عائشة) والذى تناول فيه الرد علي الطعون والشبهات التي أثيرت حول هذا الزواج المبارك.

قال وهذا بتصرف من الكتاب:

لقد ثبتت مشروعية الزواج المبكر من القرآن الكريم والسنة المحمدية وعمل الصحابة وعمل المسلمين من بعدهم وكذلك موائمة الفطرة وموافقة العقل.

 

💨ذكر في كتابه عدة النساء وهي أصناف خمسة

١/فقال عز شانه في سورة البقرة(وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ...)َ هذه المطلقة ذات القرء أي التي تحيض .وهذا الصنف الأول من النساء في العدة

 

٢\وقال في البقرة أيضا (وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا...)

هذه المتوفي عنها زوجها مطلقا ولم تكن حاملا وهذ الصنف الثاني من النساء في العدة.

ثم جاء في السنن سبب نزول باقي أصناف النساء في العدة .فعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال:ان ناسا من اهل المدينة لما نزلت اية البقرة في عدة النساء قالوا بقي عدد من عدة النساء لم يذكر القران . الصغار والكبار التي قد انقطع حيضها  وذوات الحمل فأنزل الله اية سورة الطلاق .فقال عز شانه: وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ )

بهذه الاية تمت باقي الأصناف في العدة .

٣\قال عز شانه(وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ ..)هذه المرأة التي يئست وانقطع عنها الحيض. وهذا الصنف الثالث من النساء.

٤/وقال عز شانه:(( وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ...) هذه المرأة الصغيرة التي لم تحض بع اى لم تبلغ وهذا الصنف الرابع من النساء في العدة.

٥\وقال عز شانه (وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ...)وهذه المرأة الحامل وهذا الصنف الخامس من النساء في العدة

👀👀والقصد من ذكر أصناف النساء في العدة وحصرها ليس تبويب فقهي ولكن القصد ذكر الدليل من القران علي ان الصغيرة التي لم تبلغ سن المحيض لها عدة .

وبهذا فإن الله قد أثبت للصغيرة عدة  ,والعدة كما هو معلوم عند الجاهل  والعالم لا تكون الا من بعد طلاق وفراق وكلاهما لا يكونا الا بعد زواج ,فثبت بنص القران ان الصغيرة التي لم تبلغ لها ان تتزوج ,فإذا كان هذا حكم الله فليس لاحد قول بعد حكم الله..

ثانيا:مشروعية زواج الصغيرة من السنة النبوية.

أولا:زواج بنات النبي صلي الله عليه وسلم وهن صغيرات.


 





















هذا ونستغفر الله من الزلل ونرفع اليه صالح العمل 
وصل اللهم وسلم وبارك وانعم علي خاتم الرسل



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات