القائمة الرئيسية

الصفحات

القول المديح ان اسماعيل هو الذبيح🐑🐏




القول المديح ان اسماعيل هو الذبيح


🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏

القول المديح ان اسماعيل هو الذبيح

 نسب النبي نال ﻣﻦ اﻟﺸﺮﻑ ﺃﻋﻠﻰ ﺫﺭﻭﺓ، ﻭﺃﻋﺪاﺅﻩ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﺸﻬﺪﻭﻥ ﻟﻪ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﻟﻬﺬا ﺷﻬﺪ ﻟﻪ ﺑﻪ ﻋﺪﻭﻩ ﺇﺫ ﺫاﻙ ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﻣﻠﻚ اﻟﺮﻭﻡ، ﻓﺄﺷﺮﻑ اﻟﻘﻮﻡ ﻗﻮﻣﻪ، ﻭﺃﺷﺮﻑ اﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻗﺒﻴﻠﺘﻪ، ﻭﺃﺷﺮﻑ اﻷﻓﺨﺎﺫ ﻓﺨﺬﻩ.

ﻓﻬﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻄﻠﺐ ﺑﻦ ﻫﺎﺷﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﻣﻨﺎﻑ ﺑﻦ ﻗﺼﻲ ﺑﻦ ﻛﻼﺏ ﺑﻦ ﻣﺮﺓ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ ﺑﻦ ﻟﺆﻱ ﺑﻦ ﻏﺎﻟﺐ ﺑﻦ ﻓﻬﺮ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ اﻟﻨﻀﺮ ﺑﻦ ﻛﻨﺎﻧﺔ ﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ ﺑﻦ ﻣﺪﺭﻛﺔ ﺑﻦ ﺇﻟﻴﺎﺱ ﺑﻦ ﻣﻀﺮ ﺑﻦ ﻧﺰاﺭ ﺑﻦ ﻣﻌﺪ ﺑﻦ ﻋﺪﻧﺎﻥ.

ﺇﻟﻰ ﻫﺎﻫﻨﺎ ﻣﻌﻠﻮﻡ اﻟﺼﺤﺔ ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﺴﺎﺑﻴﻦ، ﻭﻻ ﺧﻼﻑ ﻓﻴﻪ اﻟﺒﺘﺔ، ﻭﻣﺎ ﻓﻮﻕ " ﻋﺪﻧﺎﻥ " ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ. ﻭﻻ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺃﻥ " ﻋﺪﻧﺎﻥ " ﻣﻦ ﻭﻟﺪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ

ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ

 ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ: ﻫﻮ اﻟﺬﺑﻴﺢ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻮﻝ اﻟﺼﻮاﺏ ﻋﻨﺪ ﻋﻠﻤﺎء اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭاﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ.

ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻧﻪ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻓﺒﺎﻃﻞ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﻭﺟﻬﺎ، ﻭﺳﻤﻌﺖ ﺷﻴﺦ اﻹﺳﻼﻡ اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ -ﻗﺪﺱ اﻟﻠﻪ ﺭﻭﺣﻪ- ﻳﻘﻮﻝ: ﻫﺬا اﻟﻘﻮﻝ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺘﻠﻘﻰ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﺘﺎﺏ، ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﺑﺎﻃﻞ ﺑﻨﺺ ﻛﺘﺎﺑﻬﻢ، ﻓﺈﻥ ﻓﻴﻪ: ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﺃﻣﺮ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺃﻥ ﻳﺬﺑﺢ اﺑﻨﻪ ﺑﻜﺮﻩ، ﻭﻓﻲ ﻟﻔﻆ: ﻭﺣﻴﺪﻩ، ﻭﻻ ﻳﺸﻚ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻊ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻥ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻫﻮ ﺑﻜﺮ ﺃﻭﻻﺩﻩ، ﻭاﻟﺬﻱ ﻏﺮ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻫﺬا اﻟﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﻓﻲ اﻟﺘﻮﺭاﺓ اﻟﺘﻲ ﺑﺄﻳﺪﻳﻬﻢ: اﺫﺑﺢ اﺑﻨﻚ ﺇﺳﺤﺎﻕ، ﻗﺎﻝ: ﻭﻫﺬﻩ اﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺗﺤﺮﻳﻔﻬﻢ ﻭﻛﺬﺑﻬﻢ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻨﺎﻗﺾ ﻗﻮﻟﻪ: اﺫﺑﺢ ﺑﻜﺮﻙ ﻭﻭﺣﻴﺪﻙ، ﻭﻟﻜﻦ اﻟﻴﻬﻮﺩ ﺣﺴﺪﺕ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻫﺬا اﻟﺸﺮﻑ ﻭﺃﺣﺒﻮا ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻬﻢ، ﻭﺃﻥ ﻳﺴﻮﻗﻮﻩ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻳﺤﺘﺎﺯﻭﻩ ﻷﻧﻔﺴﻬﻢ ﺩﻭﻥ اﻟﻌﺮﺏ، ﻭﻳﺄﺑﻰ اﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻓﻀﻠﻪ ﻷﻫﻠﻪ. ﻭﻛﻴﻒ ﻳﺴﻮﻍ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ: ﺇﻥ اﻟﺬﺑﻴﺢ ﺇﺳﺤﺎﻕ.

🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏

1 ﻭاﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺪ ﺑﺸﺮ ﺃﻡ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻪ ﻭﺑﺎﺑﻨﻪ ﻳﻌﻘﻮﺏ، ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻦ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ: ﺇﻧﻬﻢ ﻗﺎﻟﻮا ﻹﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻟﻤﺎ ﺃﺗﻮﻩ ﺑﺎﻟﺒﺸﺮﻯ: {ﻻ ﺗﺨﻒ ﺇﻧﺎ ﺃﺭﺳﻠﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻡ ﻟﻮﻁ - ﻭاﻣﺮﺃﺗﻪ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻓﻀﺤﻜﺖ ﻓﺒﺸﺮﻧﺎﻫﺎ ﺑﺈﺳﺤﺎﻕ ﻭﻣﻦ ﻭﺭاء ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻳﻌﻘﻮﺏ}

[ ﻫﻮﺩ: 70 - 71]

ﻓﻤﺤﺎﻝ ﺃﻥ ﻳﺒﺸﺮﻫﺎ ﺑﺄﻧﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﻭﻟﺪ ﺛﻢ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﺬﺑﺤﻪ، ﻭﻻ ﺭﻳﺐ ﺃﻥ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺩاﺧﻞ ﻓﻲ اﻟﺒﺸﺎﺭﺓ، ﻓﺘﻨﺎﻭﻝ اﻟﺒﺸﺎﺭﺓ ﻹﺳﺤﺎﻕ ﻭﻳﻌﻘﻮﺏ ﻓﻲ اﻟﻠﻔﻆ ﻭاﺣﺪ، ﻭﻫﺬا ﻇﺎﻫﺮ اﻟﻜﻼﻡ ﻭﺳﻴﺎﻗﻪ.

ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ: ﻟﻮ ﻛﺎﻥ اﻷﻣﺮ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﺗﻤﻮﻩ ﻟﻜﺎﻥ " ﻳﻌﻘﻮﺏ " ﻣﺠﺮﻭﺭا ﻋﻄﻔﺎ ﻋﻠﻰﺇﺳﺤﺎﻕ، ﻓﻜﺎﻧﺖ اﻟﻘﺮاءﺓ {ﻭﻣﻦ ﻭﺭاء ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻳﻌﻘﻮﺏ} [ ﻫﻮﺩ: 71]

ﺃﻱ: ﻭﻳﻌﻘﻮﺏ ﻣﻦ ﻭﺭاء ﺇﺳﺤﺎﻕ. ﻗﻴﻞ ﻻ ﻳﻤﻨﻊ اﻟﺮﻓﻊ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﻣﺒﺸﺮا ﺑﻪ؛ ﻷﻥ اﻟﺒﺸﺎﺭﺓ ﻗﻮﻝ ﻣﺨﺼﻮﺹ، ﻭﻫﻲ ﺃﻭﻝ ﺧﺒﺮ ﺳﺎﺭ ﺻﺎﺩﻕ. ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻣﻦ ﻭﺭاء ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻳﻌﻘﻮﺏ}

 

ﺟﻤﻠﺔ ﻣﺘﻀﻤﻨﺔ ﻟﻬﺬﻩ اﻟﻘﻴﻮﺩ، ﻓﺘﻜﻮﻥ ﺑﺸﺎﺭﺓ، ﺑﻞ ﺣﻘﻴﻘﺔ اﻟﺒﺸﺎﺭﺓ ﻫﻲ اﻟﺠﻤﻠﺔ اﻟﺨﺒﺮﻳﺔ. ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺒﺸﺎﺭﺓ ﻗﻮﻻ ﻛﺎﻥ ﻣﻮﺿﻊ ﻫﺬﻩ اﻟﺠﻤﻠﺔ ﻧﺼﺒﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﻜﺎﻳﺔ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ، ﻛﺄﻥ اﻟﻤﻌﻨﻰ: ﻭﻗﻠﻨﺎ ﻟﻬﺎ: ﻣﻦ ﻭﺭاء ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻳﻌﻘﻮﺏ، ﻭاﻟﻘﺎﺋﻞ ﺇﺫا ﻗﺎﻝ: ﺑﺸﺮﺕ ﻓﻼﻧﺎ ﺑﻘﺪﻭﻡ ﺃﺧﻴﻪ ﻭﺛﻘﻠﻪ ﻓﻲ ﺃﺛﺮﻩ ﻟﻢ ﻳﻌﻘﻞ ﻣﻨﻪ ﺇﻻ ﺑﺸﺎﺭﺗﻪ ﺑﺎﻷﻣﺮﻳﻦ ﺟﻤﻴﻌﺎ. ﻫﺬا ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﺴﺘﺮﻳﺐ ﺫﻭ ﻓﻬﻢ ﻓﻴﻪ اﻟﺒﺘﺔ.

🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏

2 ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻗﺼﺔ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻭاﺑﻨﻪ اﻟﺬﺑﻴﺢ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ (اﻟﺼﺎﻓﺎﺕ) ﻗﺎﻝ: {ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺳﻠﻤﺎ ﻭﺗﻠﻪ ﻟﻠﺠﺒﻴﻦ - ﻭﻧﺎﺩﻳﻨﺎﻩ ﺃﻥ ﻳﺎﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ - ﻗﺪ ﺻﺪﻗﺖ اﻟﺮﺅﻳﺎ ﺇﻧﺎ ﻛﺬﻟﻚ ﻧﺠﺰﻱ اﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ - ﺇﻥ ﻫﺬا ﻟﻬﻮ اﻟﺒﻼء اﻟﻤﺒﻴﻦ - ﻭﻓﺪﻳﻨﺎﻩ ﺑﺬﺑﺢ ﻋﻈﻴﻢ - ﻭﺗﺮﻛﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ اﻵﺧﺮﻳﻦ - ﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ - ﻛﺬﻟﻚ ﻧﺠﺰﻱ اﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ - ﺇﻧﻪ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻧﺎ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ} [ اﻟﺼﺎﻓﺎﺕ: 103 - 111]

. ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﺑﺸﺮﻧﺎﻩ ﺑﺈﺳﺤﺎﻕ ﻧﺒﻴﺎ ﻣﻦ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ}[ اﻟﺼﺎﻓﺎﺕ: 112]

. ﻓﻬﺬﻩ ﺑﺸﺎﺭﺓ ﻣﻦ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻪ ﺷﻜﺮا ﻋﻠﻰ ﺻﺒﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﺑﻪ، ﻭﻫﺬا ﻇﺎﻫﺮ ﺟﺪا ﻓﻲ ﺃﻥ اﻟﻤﺒﺸﺮ ﺑﻪ ﻏﻴﺮ اﻷﻭﻝ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﻛﺎﻟﻨﺺ ﻓﻴﻪ.

ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ: ﻓﺎﻟﺒﺸﺎﺭﺓ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﻗﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻮﺗﻪ، ﺃﻱ ﻟﻤﺎ ﺻﺒﺮ اﻷﺏ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﺑﻪ ﻭﺃﺳﻠﻢ اﻟﻮﻟﺪ ﻷﻣﺮ اﻟﻠﻪ ﺟﺎﺯاﻩ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﺃﻋﻄﺎﻩ اﻟﻨﺒﻮﺓ.

ﻗﻴﻞ: اﻟﺒﺸﺎﺭﺓ ﻭﻗﻌﺖ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺠﻤﻮﻉ: ﻋﻠﻰ ﺫاﺗﻪ ﻭﻭﺟﻮﺩﻩ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺒﻴﺎ، ﻭﻟﻬﺬا ﻧﺼﺐ " ﻧﺒﻴﺎ " ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺎﻝ اﻟﻤﻘﺪﺭ، ﺃﻱ: ﻣﻘﺪﺭا ﻧﺒﻮﺗﻪ، ﻓﻼ ﻳﻤﻜﻦ ﺇﺧﺮاﺝ اﻟﺒﺸﺎﺭﺓ ﺃﻥ ﺗﻘﻊ ﻋﻠﻰ اﻷﺻﻞ، ﺛﻢ ﺗﺨﺺ ﺑﺎﻟﺤﺎﻝ اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ اﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻣﺠﺮﻯ اﻟﻔﻀﻠﺔ، ﻫﺬا ﻣﺤﺎﻝ ﻣﻦ اﻟﻜﻼﻡ، ﺑﻞ ﺇﺫا ﻭﻗﻌﺖ اﻟﺒﺸﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻮﺗﻪ ﻓﻮﻗﻮﻋﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﺃﻭﻟﻰ ﻭﺃﺣﺮﻯ.

 🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏

3ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻓﻼ ﺭﻳﺐ ﺃﻥ اﻟﺬﺑﻴﺢ ﻛﺎﻥ ﺑﻤﻜﺔ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺟﻌﻠﺖ اﻟﻘﺮاﺑﻴﻦ ﻳﻮﻡ اﻟﻨﺤﺮ ﺑﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﺟﻌﻞ اﻟﺴﻌﻲ ﺑﻴﻦ اﻟﺼﻔﺎ ﻭاﻟﻤﺮﻭﺓ ﻭﺭﻣﻲ اﻟﺠﻤﺎﺭ ﺗﺬﻛﻴﺮا ﻟﺸﺄﻥ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻭﺃﻣﻪ، ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ ﻟﺬﻛﺮ اﻟﻠﻪ، ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻭﺃﻣﻪ ﻫﻤﺎ اﻟﻠﺬاﻥ ﻛﺎﻧﺎ ﺑﻤﻜﺔ ﺩﻭﻥ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻭﺃﻣﻪ، ﻭﻟﻬﺬا اﺗﺼﻞ ﻣﻜﺎﻥ اﻟﺬﺑﺢ ﻭﺯﻣﺎﻧﻪ ﺑﺎﻟﺒﻴﺖ اﻟﺤﺮاﻡ اﻟﺬﻱ اﺷﺘﺮﻙ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺋﻪ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻭﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ، ﻭﻛﺎﻥ اﻟﻨﺤﺮ ﺑﻤﻜﺔ ﻣﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﺣﺞ اﻟﺒﻴﺖ اﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻭاﺑﻨﻪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺯﻣﺎﻧﺎ ﻭﻣﻜﺎﻧﺎ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ اﻟﺬﺑﺢ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ ﻛﻤﺎ ﻳﺰﻋﻢ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻣﻦ ﺗﻠﻘﻰ ﻋﻨﻬﻢ ﻟﻜﺎﻧﺖ اﻟﻘﺮاﺑﻴﻦ ﻭاﻟﻨﺤﺮ ﺑﺎﻟﺸﺎﻡ ﻻ ﺑﻤﻜﺔ.

🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏

4ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺳﻤﻰ اﻟﺬﺑﻴﺢ ﺣﻠﻴﻤﺎ؛ ﻷﻧﻪ ﻻ ﺃﺣﻠﻢ ﻣﻤﻦ ﺃﺳﻠﻢ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻠﺬﺑﺢ ﻃﺎﻋﺔ ﻟﺮﺑﻪ. ﻭﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺳﻤﺎﻩ ﻋﻠﻴﻤﺎ، ﻓﻘﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻫﻞ ﺃﺗﺎﻙ ﺣﺪﻳﺚ ﺿﻴﻒ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ اﻟﻤﻜﺮﻣﻴﻦ - ﺇﺫ ﺩﺧﻠﻮا ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻘﺎﻟﻮا ﺳﻼﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﻼﻡ ﻗﻮﻡ ﻣﻨﻜﺮﻭﻥ} [ اﻟﺬاﺭﻳﺎﺕ: 24 - 25]

ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ: {ﻗﺎﻟﻮا ﻻ ﺗﺨﻒ ﻭﺑﺸﺮﻭﻩ ﺑﻐﻼﻡ ﻋﻠﻴﻢ} [ اﻟﺬاﺭﻳﺎﺕ: 28]

ﻭﻫﺬا ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻼ ﺭﻳﺐ ﻷﻧﻪ ﻣﻦ اﻣﺮﺃﺗﻪ، ﻭﻫﻲ اﻟﻤﺒﺸﺮﺓ ﺑﻪ، ﻭﺃﻣﺎ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻓﻤﻦ اﻟﺴﺮﻳﺔ.

🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏

 5ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻓﺈﻧﻬﻤﺎ ﺑﺸﺮا ﺑﻪ ﻋﻠﻰاﻟﻜﺒﺮ ﻭاﻟﻴﺄﺱ ﻣﻦ اﻟﻮﻟﺪ، ﻭﻫﺬا ﺑﺨﻼﻑ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ، ﻓﺈﻧﻪ ﻭﻟﺪ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ.

🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏

6ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﺟﺮﻯ اﻟﻌﺎﺩﺓ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺃﻥ ﺑﻜﺮ اﻷﻭﻻﺩ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻰ اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ ﻣﻤﻦ ﺑﻌﺪﻩ، ﻭﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻟﻤﺎ ﺳﺄﻝ ﺭﺑﻪ اﻟﻮﻟﺪ ﻭﻭﻫﺒﻪ ﻟﻪ ﺗﻌﻠﻘﺖ ﺷﻌﺒﺔ ﻣﻦ ﻗﻠﺒﻪ ﺑﻤﺤﺒﺘﻪ، ﻭاﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺪ اﺗﺨﺬﻩ ﺧﻠﻴﻼ، ﻭاﻟﺨﻠﺔ ﻣﻨﺼﺐ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺗﻮﺣﻴﺪ اﻟﻤﺤﺒﻮﺏ ﺑﺎﻟﻤﺤﺒﺔ، ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﺸﺎﺭﻙ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻴﻬﺎ، ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺧﺬ اﻟﻮﻟﺪ ﺷﻌﺒﺔ ﻣﻦ ﻗﻠﺐ اﻟﻮاﻟﺪ ﺟﺎءﺕ ﻏﻴﺮﺓ اﻟﺨﻠﺔ ﺗﻨﺘﺰﻋﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﻠﺐ اﻟﺨﻠﻴﻞ، ﻓﺄﻣﺮﻩ ﺑﺬﺑﺢ اﻟﻤﺤﺒﻮﺏ، ﻓﻠﻤﺎ ﺃﻗﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺫﺑﺤﻪ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﺤﺒﺔ اﻟﻠﻪ ﺃﻋﻈﻢ ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻦ ﻣﺤﺒﺔ اﻟﻮﻟﺪ ﺧﻠﺼﺖ اﻟﺨﻠﺔ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻣﻦ ﺷﻮاﺋﺐ اﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ، ﻓﻠﻢ ﻳﺒﻖ ﻓﻲ اﻟﺬﺑﺢ ﻣﺼﻠﺤﺔ، ﺇﺫ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﻓﻲ اﻟﻌﺰﻡ ﻭﺗﻮﻃﻴﻦ اﻟﻨﻔﺲ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﻘﺪ ﺣﺼﻞ اﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻓﻨﺴﺦ اﻷﻣﺮ ﻭﻓﺪﻱ اﻟﺬﺑﻴﺢ، ﻭﺻﺪﻕ اﻟﺨﻠﻴﻞ اﻟﺮﺅﻳﺎ، ﻭﺣﺼﻞ ﻣﺮاﺩ اﻟﺮﺏ.

🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏

ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﻫﺬا اﻻﻣﺘﺤﺎﻥ ﻭاﻻﺧﺘﺒﺎﺭ ﺇﻧﻤﺎ ﺣﺼﻞ ﻋﻨﺪ ﺃﻭﻝ ﻣﻮﻟﻮﺩ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻴﺤﺼﻞ ﻓﻲ اﻟﻤﻮﻟﻮﺩ اﻵﺧﺮ ﺩﻭﻥ اﻷﻭﻝ، ﺑﻞ ﻟﻢ ﻳﺤﺼﻞ ﻋﻨﺪ اﻟﻤﻮﻟﻮﺩ اﻵﺧﺮ ﻣﻦ ﻣﺰاﺣﻤﺔ اﻟﺨﻠﺔ ﻣﺎ ﻳﻘﺘﻀﻲ اﻷﻣﺮ ﺑﺬﺑﺤﻪ، ﻭﻫﺬا ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ اﻟﻈﻬﻮﺭ.

🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏

7ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻓﺈﻥ ﺳﺎﺭﺓ اﻣﺮﺃﺓ اﻟﺨﻠﻴﻞ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻏﺎﺭﺕ ﻣﻦ ﻫﺎﺟﺮ ﻭاﺑﻨﻬﺎ ﺃﺷﺪ اﻟﻐﻴﺮﺓ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺟﺎﺭﻳﺔ، ﻓﻠﻤﺎ ﻭﻟﺪﺕ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻭﺃﺣﺒﻪ ﺃﺑﻮﻩ اﺷﺘﺪﺕ ﻏﻴﺮﺓ " ﺳﺎﺭﺓ " ﻓﺄﻣﺮ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﻌﺪ ﻋﻨﻬﺎ " ﻫﺎﺟﺮ " ﻭاﺑﻨﻬﺎ ﻭﻳﺴﻜﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ ﻣﻜﺔ ﻟﺘﺒﺮﺩ ﻋﻦ " ﺳﺎﺭﺓ " ﺣﺮاﺭﺓ اﻟﻐﻴﺮﺓ، ﻭﻫﺬا ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺭﺃﻓﺘﻪ، ﻓﻜﻴﻒ ﻳﺄﻣﺮﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺑﻌﺪ ﻫﺬا ﺃﻥ ﻳﺬﺑﺢ اﺑﻨﻬﺎ ﻭﻳﺪﻉ اﺑﻦ اﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺑﺤﺎﻟﻪ، ﻫﺬا ﻣﻊ ﺭﺣﻤﺔ اﻟﻠﻪ ﻟﻬﺎ ﻭﺇﺑﻌﺎﺩ اﻟﻀﺮﺭ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺟﺒﺮﻩ ﻟﻬﺎ، ﻓﻜﻴﻒ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﻌﺪ ﻫﺬا ﺑﺬﺑﺢ اﺑﻨﻬﺎ ﺩﻭﻥ اﺑﻦ اﻟﺠﺎﺭﻳﺔ، ﺑﻞ ﺣﻜﻤﺘﻪ اﻟﺒﺎﻟﻐﺔ اﻗﺘﻀﺖ ﺃﻥ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﺬﺑﺢ ﻭﻟﺪ اﻟﺴﺮﻳﺔ، ﻓﺤﻴﻨﺌﺬ ﻳﺮﻕ ﻗﻠﺐ اﻟﺴﻴﺪﺓ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﻭﻟﺪﻫﺎ، ﻭﺗﺘﺒﺪﻝ ﻗﺴﻮﺓ اﻟﻐﻴﺮﺓ ﺭﺣﻤﺔ، ﻭﻳﻈﻬﺮ ﻟﻬﺎ ﺑﺮﻛﺔ ﻫﺬﻩ اﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻭﻭﻟﺪﻫﺎ، ﻭﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻀﻴﻊ ﺑﻴﺘﺎ ﻫﺬﻩ ﻭاﺑﻨﻬﺎ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﻟﻴﺮﻱ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺟﺒﺮﻩ ﺑﻌﺪ اﻟﻜﺴﺮ، ﻭﻟﻄﻔﻪ ﺑﻌﺪ اﻟﺸﺪﺓ، ﻭﺃﻥ ﻋﺎﻗﺒﺔ ﺻﺒﺮ " ﻫﺎﺟﺮ " ﻭاﺑﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﻌﺪ ﻭاﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭاﻟﻐﺮﺑﺔ ﻭاﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﺇﻟﻰ ﺫﺑﺢ اﻟﻮﻟﺪ ﺁﻟﺖ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺁﻟﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺟﻌﻞ ﺁﺛﺎﺭﻫﻤﺎ ﻭﻣﻮاﻃﺊ ﺃﻗﺪاﻣﻬﻤﺎ ﻣﻨﺎﺳﻚ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻭﻣﺘﻌﺒﺪاﺕ ﻟﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻭﻫﺬﻩ ﺳﻨﺘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻴﻤﻦ ﻳﺮﻳﺪ ﺭﻓﻌﻪ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ ﺃﻥ ﻳﻤﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﺪ اﺳﺘﻀﻌﺎﻓﻪ ﻭﺫﻟﻪ ﻭاﻧﻜﺴﺎﺭﻩ. ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻧﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻧﻤﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﺬﻳﻦ اﺳﺘﻀﻌﻔﻮا ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﻭﻧﺠﻌﻠﻬﻢ ﺃﺋﻤﺔ ﻭﻧﺠﻌﻠﻬﻢ اﻟﻮاﺭﺛﻴﻦ}

[ اﻟﻘﺼﺺ: 5]

ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻀﻞ اﻟﻠﻪ ﻳﺆﺗﻴﻪ ﻣﻦ ﻳﺸﺎء، ﻭاﻟﻠﻪ ﺫﻭ اﻟﻔﻀﻞ اﻟﻌﻈﻴﻢ. 

🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏🐑🐏

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات